ذكرى وفات سماحة آية الله السيد مرتضى العسكري

يذكرنا السادس عشر بالشهر من سبتمبر بذكرى وفات الراحل سماحة العلامة السيد مرتضى العسكري (أعلى الله مقامه الشريف).
رجلٌ لم يتخل عن أي عمل للنهوض بأهداف مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)، طوال حياته العلمية و بحق، كل أعمال هذا الرجل العظيم مفيدة و تستحق الثناء و الإعجاب.

تأليف كتاب “عبد الله بن سبأ و أساطير أخرى” الذي أزال الاتهامات منذ مئات السنين من أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)، و تأليف كتاب “خمسون و مئة صحابي مختلق” في الواقع أحدث هذا الكتاب تغييراً في علم الرجال و بتأليف كتاب ” أحاديث أم المؤمنين عائشة ” علمنا أن إستدلالاتنا قوية لدرجة أنه لم يكن هنالك دور للإهانات و الافتراءات و …

و يمكن القول أن مِن أثمن مؤلفاته كتاب “معالم المدرسين”، و الذي من خلال تقديم المصطلحات الإسلامية الصحيحة و المأخوذة من مصادر موثَقة من أتباع مدرسة الخلفاء، رد على بعض الآراء الخاطئة والاتهامات الموجهة ضد مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) و حلل سيرَ التحول و اهداف المدرستين.

و جزء منه أصبح كتابا بعنوان “على مائدة الكتاب و السنة” و عشرات الكتب الأخرى مثل “القرآن الكريم و روايات المدرستين” و “عقائد الإسلام من القرآن الكريم” و غيرها من الكتب المتوفرة لعامة المؤمنين و الباحثين عن الحق.

كل هذا يجب أن يضاف إلى أنشطته الثقافية العميقة، و التي أدّت إلى إنشاء المدارس الإبتدائية و الثانوية و المستوصفات، و كلية أصول الدين في العراق و إيران.

و مع ذلك، الآن، بعد مرور ۱۴ عامًا من رحيل هذا العالم الربّاني، تم إهمال بعض أعمال هذا الرجل العظيم و لم يتم إدارتها كما ينبغي، و هناك حديث كثيرٌ عن هذا الأمر ولكن ليس هنالك مجال للتحدث عن الموضوع هنا.

و في النهاية، في ليلة السبت ۱۵ من سبتمبر سنة ۲۰۰۷، بالتزامن مع الليلة الرابعة من رمضان سنة ۱۴۲۸، غادرتْ روح هذا المفكر العظيم في العالم الإسلامي، عن هذا العالم الدنيوي و استقر مع أجداده الطاهرين. و اصبح مصداقا لهذه الرواية: “اذا مات العالم الفقیه، ثَلُمَ في الإسلامِ ثُلْمَةً لا یَسُدُّها شيء”

السلام علیه یوم ولد و یوم مات و یوم یبعث حیّاً.

مرکز العلامة العسکري للدراسات الإسلامية

المركز الوحيد لتنظيم و نشر و حفظ آثار العلامة العسكري.

Related Post

شفاعة

اذا سمحوا لي

الراوي: الشيخ علي سليمي (ابن اخت العلامة العسكري)   في بعض الاحيان عندما كان يذهب العلامة الى الحمام و كان أبناؤه يستأذنوه لكي يساعدوه في

More »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *